جمعية الرواد للطفولة-أكدز

السلام عليكم ورحمة الله ،مرحبا بك في منتديات جمعية الرواد للطفولة - اكدز ،نتمنى ان تقضي معنا لحظات مفيدة . المشرف العام.

    النقابات الخمس بورزازات تتوحد و تقرر تنفيذ برنامج نضالي تصعيدي: اضراب لمدة 5 ايام

    شاطر

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    النقابات الخمس بورزازات تتوحد و تقرر تنفيذ برنامج نضالي تصعيدي: اضراب لمدة 5 ايام

    مُساهمة من طرف admin في الثلاثاء 13 أكتوبر - 9:02

    نـــــــــــــــــــــــداء

    لنستعـــجل جميعــا إنقـــاذ المـــدرسة العمــــوميــــــــة

    وفاء لمبادئها والتزاماتها تجاه المدرسة العمومية والشغيلة التعليمية ،وانطلاقا من رفضها القاطع للمشاركة في أي تدبير ترقيعي وارتجالي للأزمة التعليمية بالإقليم ،على حساب التلميذ والمدرس،وحرصا منها على مواصلة الدفاع المستميت على حق أبناء الفئات الشعبية في التمدرس الجيد وعلى حق رجال ونساء التعليم في أداء واجبهم النبيل وفق ظروف لائقة تحفز على البذل والعطاء وتحصن كرامتهم؛ فإن النقابات التعليمية الخمس بورازازت تقرر تنفيذ برنامج نضالي تصعيدي، المرحلة الأولى :
    1. إضراب إنذاري يومي 19 و20 أكتوبر 2009 .
    2. إضراب ثان ،أيام 29، 30 و31 أكتوبر 2009 .
    3. مهرجان احتجاجي يوم 01 نونبر 2009 ابتداء من الساعة الرابعة مساء أمام مقر النيابة الإقليمية.
    وذلك احتجـــــــــاجــــــــــا عــلى :
    وطنيــــــــــــــــــــا:
    سياسة تقليص نفقات التوظيف في قطاع التربية والتكوين والتأخر في تنفيذ برامج بناء و تجهيز وتوسيع فضاءات التدريس بالمؤسسات التعليمية.
    تمادي الوزارة الوصية في تجاهل المطالب المشروعة للشغيلة التعليمية:الترقية الاستثنائية ابتداء من 2003، الترقي بالشهادة،الترقي على أساس قاعدة15/6 ... متذرعة بأولوية تنفيذ "مخططها الاستعجالي".
    شرعنة التوظيفات بالعقدة،كخطوة لترسيخ الهشاشة وتوسيع دائرتها وضرب استقرار الشغل وسد باب التوظيف.
    التراجع عن تمتيع الشغيلة التعليمية المكافحة في المداشر والقرى، من التعويض عن العمل بالوسط القروي.
    جهــــــــــــــــــــــويا:
    استمرار الأكاديمية الجهوية في تعميق التهميش الذي يعاني منه الإقليم،على جميع المستويات،مما أضعف قدراته في سد الحاجيات الحقيقية التربية والتكوين ومواكبة
    عدم وفاء الأكاديمية بما تعهدت به في الموسم الفارط بخصوص إنصاف الإقليم تربويا وتزويده بحاجياته الحقيقية من أطر التدريس بمختلف الأسلاك التعليمية .
    إقليـــــــــــــــــــميـا:
    الخصاص المهول في الموارد البشرية:أطر التدريس بمختلف الأسلاك(خصاص أكثر من 400 مدرس في الابتدائي..و27 مدرس للفرنسية بالإعدادي وأكثر من 10 للتربية البدنية.)- أطر التأطير التربوي،أطر الاقتصاد والحراسة العامة بنوعيها،القيمون على المكتبات المدرسية،الكتاب والمحررون،الأعوان،المنظفون..ومسؤولية مصلحة الموارد البشرية بالإقليم في تفاقم الخصاص،خصوصا في هيأة التدريس .
    حرمان مئات التلاميذ من حقهم في التمدرس الجيد: عدد كبير من الوحدات المدرسية يتكفل بها مدرس واحد ...
    استفحال ظاهرة الاكتظاظ والأقسام المشتركة(أكثر من مستويين)،وحذف التفويج بالثانوي ،حتى ولو توفرت البنايات والتجهيزات الأساسية؛ الأمر الذي يمس حق التلاميذ في تحصيل جيد.
    هشاشة البنيات التحتية لجل المؤسسات التعليمية والنقص الكبير في الوسائل التعليمية والتجهيزات الأساسية (السبورات المتلاشية-الطباشير الرديء والمضر بصحة التلميذ والأساتذة) وضعف الطاقة الاستيعابية بأغلب الثانويات والإعداديات (ثا سيدي داوود - إع السلام-إع بدر ..).
    انعدام السكنيات الوظيفية بالوحدات المدرسية النائية وتعرض المتوفر منها للتلاشي والسرقة.
    التأخر في انطلاق التغذية المدرسية بالوسط القروي وقلة البنايات الخاصة بهذه العملية الاجتماعية وغياب الشروط الصحية والتربوية في المتوفر منها.
    التماطل في صرف التعويضات لمستحقيها المكلفون بالمطاعم المدرسية،تعويضات تصحيح امتحان السادس ابتدائي لموسمين متتاليين،تعويضات أطر الإدارة التربوية،التعويض عن الساعات الإضافية والأنوية...)

    أمام هذه المؤامرة التي تقودها الوزارة الوصية والتي تهجم بشكل غير مسبوق، على المكتسبات التاريخية للشغيلة التعليمية وتدمر مقومات المدرسة العمومية وتوسع الهوة بين أبناءالفئات الشعبية في التحصيل والتكوين، فإن النقابات التعليمية الخمس بورزازات إيمانا منها بمسؤوليتها في تعرية الواقع المتأزم للشأن التربوي بالإقليم وفي كشف إمعان السلطات التربوية المعنية في تهميشه؛فإنها ترى من واجبها النضالي دق ناقوس الخطر الذي يتربص بمستقبل تعليم أبناءنا ويهدد استقرار الشغيلة التعليمية مهنيا، اجتماعيا ونفسيا.ودعوة الجميع،شغيلة تعليمية،أمهات وآباء وأولياء التلاميذ،فعاليات حقوقية وسياسة ومجتمعا مدنيا،للانضمام الجماعي في مقاومة الهجمات المتتالية والمستعجلة على حق فلذات أكبادنا في تعليم جيد وغير مكلف.والمطالبة برفع الحيف على الشأن التعليمي بالإقليم والانخراط بكثافة في في البرنامج النضالي المسطر من أجل تحقيق المطالب المشروعة وعلى رأسها:

    ü التعجيل بتنفيذ اتفاق فاتح غشت 2007 وإقرار ترقية استثنائية لجميع الأفواج ابتداء من 2003.
    ü إقرار حق الشغيلة التعليمية في التعويض عن العمل بالوسط القروي دون تفييئ أو تجزيء.
    ü تزويد الإقليم بحاجياته الحقيقية من أطر التدريس بجميع الأسلاك التعليمية. وسد الخصاص الفعلي من القيمين على المكتبات المدرسية، أطر الاقتصاد،الكتاب والمحررين،الأعوان،الحراس العامين،
    ü فك الاكتظاظ و الأقسام المشتركة وتمتيع التلاميذ بحقهم في تحصيل وتكوين جيدين وفق شروط تربوية سليمة.
    ü تشغيل الفائض في ما يدعم التعلم ويرقى به ،حسب الاتفاقات السابقة بين النقابات والنيابة والأكاديمية.
    ü توفير جميع التجهيزات والوسائل التعليمية وتجودها وتأهيل الفضاءات التربوية والداخليات.
    ü تطبيق المذكرة الوزارية 116 الخاصة بتدريس الأمازيغية وتشغيل قاعات جيني والمكتبات المدرسية.
    ü التعجيل ببناء المؤسسات التربوية بالأحياء المحرومة (الحي المحمدي،ايت كظيف،إدلسان ..نموذجا) وتنفيذ برامج التوسيع(إع الأطلس الكبير،اع السلام..)
    ü صرف جميع التعويضات على مستحقيها والقطع مع أسلوب التسويف ومراكمة المتأخرات.
    ü فتح تحقيق نزيه حول جميع الاختلالات ومحاسبة المسؤولين عليها.

    فلنرفع من وثيرة غضبنا المشروع ولننخرط جميعا في الجهر برفضنا بتنفيذ إضرابات واحتجاجات النقابات التعليمية الخمس ،في مرحلة أولى:
    يومي 19 و20 أكتوبر2009 وأيام 29، 30 و31 أكتوبر 2009 ثم الحضور المكثف في المهرجان الاحتجاجي أمام مقر النيابة الإقليمية يوم الأحد 01 نونبر2009 ابتداء من الرابعة مساء.
    الصمت والتخاذل خيانة غير مقبولة اتجاه مطالب الشغيلة التعليمية وحقوق منتسبي المدرسة العمومية
    مراسل الجريدة التربوية الالكترونية بورزازات

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 26 سبتمبر - 5:42