جمعية الرواد للطفولة-أكدز

السلام عليكم ورحمة الله ،مرحبا بك في منتديات جمعية الرواد للطفولة - اكدز ،نتمنى ان تقضي معنا لحظات مفيدة . المشرف العام.

    مالذي يجب عمله عند استلام الرضيع

    شاطر

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    مالذي يجب عمله عند استلام الرضيع

    مُساهمة من طرف admin في الأحد 14 مارس - 10:40

    مالذي يجب عمله عند استلام الرضيع ؟

    1- لابد من المحافظة على درجة حرارته وهذا معناه أن تحافظي على جفاف ملابسه و أن تلفيه جيدا وأن تراعي في هذا اختلاف درجة حرارة الجو وألا تتركينه أمام المكيف .فالصغير لا يمكنه أن يتكيف مع درجات حرارة الجو الخارجية من حرارة وبرودة .
    2- يجب عليك المحافظة على نظافة عينيه واستخدام القطرة التي وصفها لك الطبيب .
    3- لابد أن ينظف مكان الحبل السري يوميا بالكحول حتى يسقط وهو عادة ما يسقط ما بين اليوم السابع والعاشر.
    4- لابد من تحميم الطفل منذ الأيام الأولى للولادة فقبل سقوط الحبل السري تستخدم قطعة من الإسفنج يغسل بها الحبل أعلى السرة أولا ثم الجزء اسفل السرة مع مراعاة عدم بلل السرة واستخدام الماء الدافئ النظيف وبعد سقوط السرة يحمم الطفل كله أولا ثم يجفف ويلف وبعد ذلك يأتي دور الرأس .
    5- يجب تغيير بامبرز بمجرد بلله أو إصابته بالبراز لأن تركه على الجلد فترة يسبب له حكات فيجب غسل وتنظيف مقعدة الطفل بالماء الدافئ ويجفف جيدا في كل مرة.
    6- يمكن للمولود استقبال أول وجبه له بعد مدة تتراوح من 3-6 ساعات هذا في ظروف الولادة الطبيعية وتكون هذه الوجبة عبارة عن حوالي 2 سم من الماء المعقم أو محلول الجلوكوز5% ثم بعد ساعتين تبدا الام في وضع وليدها على ثديها حتى يستقبل الحلمة وتتركه حوالي 2 دقيقة على كل ثدي بعد تنظيف الثديين .ثم تزداد هذه المدة تدريجيا حتى تصل عشرة دقائق على كل ثدي وهذه هي الفترة الكافية لإشباع الرضيع .

    تنظيم حالة الأم بعد الولادة :



    - التغيرات العاطفيه :

    معظم الامهات الجدد يختبرن الضغوط والكآبة بعد الولادة، وهذا يتعلق بالتغيرات المفاجئة في حياتهن، التغيرات في دورهن، القواعد الجديدة في الحياة كأم، زيادة المسؤولية، والتغيرات الهرمونية، من الضروري ان تحاوري زوجك باخلاص وان تشاركيه تلك المشاعر حيث ان لديه نفس المشاعر ايضا، فوجود الطفل لا يعني فقط المسؤوليات ولكنه يعني كذلك الكثير من السعادة في الحياة .


    - التغيرات الفسيولوجية في فترة ما بعد الولادة وادارتها :

    تكون فترة النفاس من 6 الى 8 اسابيع بعد الولادة تعود بها الاعضاء جديدة للإنتاج في الجسم الى حالتها السابقة قبل الحمل . وتدعى هذه الفترة كذلك بفترة التقهقر :



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 592x355.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبه للأم و الطفــــــــل ...

    1- تقلل الرضاعة من نسبة سرطان الثدي والرحم.
    2- تساعد على زيادة قوة العظم فتحمي المرأة من خطر مرض ترقق العظم.
    3- تزيد من نسبة إنتاج هورمون يعرف بــ Endophins
    ( مسؤول عن تحسين المزاج وتوطيد العلاقة بين الأم والطفل) .
    4- تساعد المرأة الحامل على استعادة وزنها الطبيعي , ماقبل الحمل, بشكل سريع خاصة انها تجعلها تخسر حوالي 500 وحدة حرارية إضافية في اليوم الواحد.
    5- تساعد الرحم على الرجوع لحجمه الطبيعي.
    6- لايحتاج حليب الأم للإعداد بالإضافة الى أنه غير مكلف.

    يتبع


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر - 23:09