جمعية الرواد للطفولة-أكدز

السلام عليكم ورحمة الله ،مرحبا بك في منتديات جمعية الرواد للطفولة - اكدز ،نتمنى ان تقضي معنا لحظات مفيدة . المشرف العام.

    عشر نصائح قبل شراء الحاسوب المحمول

    شاطر

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    عشر نصائح قبل شراء الحاسوب المحمول

    مُساهمة من طرف admin في الثلاثاء 19 يناير - 10:32

    لا شك ان العديد ان لم اقل كل مستخدمي الحاسوب يتمنون ان يكون لهم جهازا محمولا ويتطلعون لشراءه وذلك لسهولة نقله وامكانية العمل عليه في اي مكان وحفظ المستندات عليه واتصالك بالانترنت في اي مكان وما الى ذلك من الاسباب التي لسنا بصددها هنا. لهذه الاسباب ارتايت ان اقدم لكم ،اخواني اخواتي ،عشر نصائح يمكنكم الاستعانة بها قبل شراء حاسب محمول.
    (1) مقاس الشاشة. فالمقاس الشائع حالياً هو 15انش للشاشات وحتما ستجد شاشات بحجم 14و 16انش وينعكس ذلك على السعر فكلما زاد حجم الشاشة زاد السعر بفارق أكبر.

    (2) الذاكرة العشوائية RAM، ينصح باستخدام ذاكرة بحجم 256على الاقل، ويفضل أن تكون من نوع DDR وذلك لأن معدل النقل فيها اسرع من معدل النقل في النوع SDRAM. اذا كانت الذاكرة في الجهاز الذي تود شراءه اقل من المطلوب فلا تقلق حيث يمكنك زيادتها من خلال معارض بيع الكمبيوترات، ويجب الانتباه الى التفاوت الكبير في الاسعار وعدم الاستعجال في الشراء، بالاضافة الى تجربة توافقية القطعة مع الجهاز في المحل قبل العودة الى المنزل.

    (3) كرت الشاشة يهمك كثيراً، خاصة اذا كنت من هواة التصميم وبرامج الرسوميات عموماً، ينصح بكرت 32ميجا بايت على الأقل والتأكد ان الكرت ليس من النوع share الذي يقوم بمشاركة الرام في الذاكرة مما يؤثر على أداء الجهاز.

    (4) قارئ الأقراص cd-rom غالبية الشركات اصبحت توفر حارقا للاقراص المدمجة (سيدي رايتر) في اجهزتها المحمولة، بل ان بعضها لم يكتف بذلك بل قام بدمج محرك حرق اقراص DVD( دي في دي رايتر)، مع ملاحظة أن السعر يزداد في حدود الف ريال تقريباً.

    (5) المعالج. اذا لم تكن حاجتك بجهاز محمول الا لدخول الانترنت فيمكنك استخدام معالج انتل الاقتصادي Celeron حيث تم طرح مثل هذا المعالج للاستخدام العادي. ويمكنك الاختيار بين معالج انتل المحمول intel Pentium 4 mobile حيث ان هذا المعالج مصمم للاجهزة المحمولة ويوفر الاستهلاك في البطارية ويحافظ على درجة الحرارة منخفضة مقارنة بمعالج انتل Pentium المكتبي حيث تستخدمه بعض الشركات في انتاج الاجهزة المحمولة سبب سعره الرخيص مقارنة بالمعالج المصمم للأجهزة المحمولة.وهناك معالجات أيضاً من شركة AMD تستخدمها بعض الشركات لتصنيع اجهزتها وتتميز بانخفاض السعر وجودة الاداء، والمفاضلة بين هذه المعالجات ترجع اولاً وأخيراً للمستخدم، أخيراً نذكر بأن شراءك لأحدث ما هو موجود في السوق سيكلفك كثيراً من المال لذا احرص على شراء الجديد ولكن ليس آخر ما طرح في السوق.

    (6) القرص المرن : بدأت غالبية الشركات بالتخلي عن وضع القرص المرن في الأجهزة الجديد متناسية تماماً أنه ما يزال الوسيلة الأكثر شعبية في نقل البيانات بين المستخدمين لتوفره في جميع الأجهزة تقريباً. عموماً اذا كان الجهاز الذي تود شراءه لا يحتوى على محرك اقراص مرنة يمكنك شراء محرك اقراص خارجي وسعره يتراوح بين 120- 450ريالا وذلك حسب النوع وبلد التصنيع، ويتصل مع الجهاز المحـــمــول عن طريــق منفــذ usb.

    (7) القرص الصلب : لم تعد مشكلة القرص الصلب كما كانت فالأجهزة في السوق تحتوي على حجم 30جيجا بايت على الأقل وهو ما يكفي بحاجة المستخدم العادي.

    (Cool المودم وكرت الشبكة. تأكد من وجود المودم في الجهاز الذي تنوي شراءه، أما كرت الشبكة ستحتاج اليه حيث ان بعض الفنادق في الخــــارج تعــطــي نزلاءها دخولا مجانـــيــا على الانتــرنـــت من ضمن خدمات الغرفة، بالاضافة الى انك قد ترغب في الدخول الى شبكة العمل عن طريق الجهاز وما الى ذلك من الخدمات.

    (9) منافذ usb وأيضاً منفذ firewire وقد تحتاج اليها في المستقبل لتوصيل احد الأجهزة الاخرى بالكمبيوتر مثل الكاميرا الفوتوغرافية وكاميرات الفديو وغير ذلـــك من أجهزة.
    علماً ان الاصدار الثاني من usb اسرع بحوالي اربع مرات من الاصدار الأول بسرعة نقل 400ميجا في الثانية.

    (10) نظام التشغيل : ستجد أن الجهاز المحمول يحتوي على نسخة أصلية من نظام التشغيل ويندوز أوغيره. تتميز الأجهزة باحتوائها على اقراص recovery CD تقـــوم بتركيب النظام لك في عدة دقائق وتكون جميع قطع الجهاز معرفة تلقائياً بالاضافة الى بعض البرامج التي قامت الشركة بدمجها مع النظام. فلا تفرط في هذه الأقراص.


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر - 23:09