جمعية الرواد للطفولة-أكدز

السلام عليكم ورحمة الله ،مرحبا بك في منتديات جمعية الرواد للطفولة - اكدز ،نتمنى ان تقضي معنا لحظات مفيدة . المشرف العام.

    الاتحاد الأوربي : إمكانياته ومكانته الاقتصادية في العالم

    شاطر

    moulay hfid

    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 40
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009

    الاتحاد الأوربي : إمكانياته ومكانته الاقتصادية في العالم

    مُساهمة من طرف moulay hfid في الثلاثاء 29 ديسمبر - 13:50

    الاتحاد الأوربي : إمكانياته ومكانته الاقتصادية في العالم

    مقدمة:

    بعد الحرب العالمية الثانية وجدت أوربا نفسها متجزئة وضعيفة وللوقوف أمام منافسة القوى الإقتصادية العظمى إضطرت إلى إحداث منظمات أهمها الاتحاد الأوروبي. فكيف تأسس هذا التكتل الإقليمي؟ وما إمكانيات المساهمة في قوته وما مكانته الإقتصادية في العالم ؟



    I- الاتحاد الأوروبي كتكتل إقليمي ومراحل تأسيسه :



    تكون الإتحاد الأوربي بمقتضى ما ستريخت في 7 فبراير 1998 يهدف تدعيم التعاون والوحدة بين دول الاتحاد في جميع المجالات الاقتصادية والإجتماعية والمالية .

    وقد تأسس الإتحاد الأوربي عبر مراحل انظر الخط الزمني ص98 حيث أصبح يضم حاليا 25 دولة.



    II- المؤهلات المساهمة في قوة الاتحاد الأوربي :



    1- الإمكانيات الطبيعية والبشرية :



    * التضاريس: تستفيد أوربا من انبساط وتنوع تضاريسها مما يوفر تنوع إمكانيات الاقتصادية كما أن انفتاح أوربا على عدة واجهات بحرية وتقطع سواحلها يسهل اتصالاها بالخارج.

    * المناخ: بصفة عامة مناخ أوربا ملائم للإستقرار البشري بالفعل ما يتميز به من حرارة معتدلة عموما وتساقطات كافية وغطاء نباتي دائم.

    * بشريا: تتوفر أوربا على ساكنة نشيطة مهمة كما يعتبر أكبر القارات كثافة وتمدينا.

    * المواد الطبيعية: تسخر أوربا بثروات طبيعية متنوعة رغم نقص مصادر الطاقة التي تضطر إلى استيراده.



    2- الإمكانيات التنظيمية :



    يسهر على تنفيذ أهداف الإتحاد الأوربي عدة مؤسسات رئيسية تقوم بعدة اختصاصات (انظر الخطاطة ص100) كما وجد الاتحاد الأوربي العملة (الأورو) لتجاوز السلبيات والآثار التي تنجم عن الإختلاف في القيمة بين العملات الأوربية، كما تنسق دول الأعضاء عملها داخل المنظمات الدولية وخلال المؤشرات الدولية لتدافع عن مواقف مشتركة.



    III- مكانة الإتحاد الأوربي ضمت الإقتصاد العالمي :



    تحتل أوربا مراتب متقدمة في العديد من القطاعات الإقتصادية إذ يعتبر الإتحاد الأوربي ثاني قوة فلاحية في العالم. يتميز الإنتاج بضخامته وتنوعه بسبب اتساع السهول وملائمة المناخ وتطوير الأساليب والتقنيات كما يعتبر الإتحاد ثاني قوة صناعة في العالم نظر التوفر الأطر والأدمغة وتقدم البحث العلمي.

    يمثل الإتحاد الأوربي أول قوة تجارية في العالم إذ يحقق 422 من حجم المبادلات في العالم. ويعرف الصادرات والواردات تنوعا لذلك يعرف الميزان التجاري بعض الفائض.



    خاتمة :

    تعود قوة الإتحاد الأوربي إلى التكتل والإندماج بين بلدانه غير أن هذا الإتحاد والتكامل لاينفي التنافس بينها خاصة في المجال الإقتصادي والمالي والسياسي.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 18 أكتوبر - 4:40