جمعية الرواد للطفولة-أكدز

السلام عليكم ورحمة الله ،مرحبا بك في منتديات جمعية الرواد للطفولة - اكدز ،نتمنى ان تقضي معنا لحظات مفيدة . المشرف العام.

    اختبار في منهجية تدريس المواد - تصحيح النشاط العلمي:

    شاطر

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    اختبار في منهجية تدريس المواد - تصحيح النشاط العلمي:

    مُساهمة من طرف admin في السبت 21 نوفمبر - 8:07


    امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرحة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي- دورة دجنبر 206


    - استهل أستاذ حصة النشاط العلمي بما يلي:
    " خرج أحمد من الحمام، فوجد أخاه مصطفى بالباب، فصافحه"
    طرح الأستاذ الأسئلة التالية على التلاميذ:
    عند تلامس يد أحمد الساخنة بيد مصطفى الباردة، ماذا يحدثبين اليدين؟ وعلى مستوى كل يد؟ وهل يستمر هذا الإحساس؟

    أجب عن الأسئلة التالية:
    1- ما هي وظيفة هذا النشاط بالنسبة للدرس؟ وما الهدف منه؟ (2ن)
    2- حدد كفايتين يستهدفهما هذا النشاط وثلاثة أهداف يتوخاها(5ن)
    3- ماذا تمثل أجوبة التلاميذ عن الأسئلة المطروحة؟(1ن)
    4- اقترح نشاطين وكيفية تدبيرهما لتحقيق الأهداف المتوخاة(4ن)
    5- اقترح الوسائل الديداكتيكية التي سيتم استعمالها، وحدد كيفية توظيفها خلال الحصة. (3ن)


    التصحيح:


















    التنقيط

    عناصر الإجابة

    ر.السؤال
    1
    الوضعية / المشكلة، أو وضعية الانطلاق. الهدف منها: تنشيط، تشويق، الرغبة والاهتمام، معرفة التمثلاث، استعداد نفسي وفكري....

    2
    2
    كفايتان: - تنمية الرصيد المعرفي حول مفهومي الحرارة ودرجة الحرارة – تلمس مفهوم التوازن الحراري – الانتقال الحراري...
    3 أهداف: - يميز التلميذ بين الحرارة ودرجة الحرارة؛ - يتعرف أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد؛ - يتعرف التوازن الحراري....

    5
    3
    تمثلات أو تصورات

    1
    4
    نشاط1: تبريد جسم ساخن... تدبيره: استعمال المحرار والمقاربة قبل وبعد التجربة.
    نشاط2: تسخين كميتين مختلفتين من سائل على نفس الموقد ولنفس المدة... تدبيره: نفس التدبير1 مع ملاحظة اختلاف درجتي الحرارة لنفس الحرارة

    4
    5
    صور- محرار- أواني – ماء ساخن- ماء بارد – موقد...
    توظيفها: إخفاؤها وإبرازها عند الحاجة، إعطاء التعليمات والتوجيهات قبل توزيعها، التعرف عليها، جمعها وتنظيفها وصيانتها بعد الحصة....

    3

    عن المركز الوطني للامتحانات
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    -
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر - 8:39