جمعية الرواد للطفولة-أكدز

السلام عليكم ورحمة الله ،مرحبا بك في منتديات جمعية الرواد للطفولة - اكدز ،نتمنى ان تقضي معنا لحظات مفيدة . المشرف العام.

    تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية

    شاطر

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية

    مُساهمة من طرف admin في السبت 21 نوفمبر - 8:04


    الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005
    مادة الاختبار:
    منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية
    مدة الانجاز: 3 ساعات


    اللغة العربية:

    لاحظت أثناء ممارستك بالتعليم الابتدائي أن مستوى متعلميك بأحد الأقسام غير متجانس في مادة القراءة؛ منهم من يجد صعوبة في فك رموز الكتابة، ومنهم من له القدرة على قراءة نص، وفهمه وإعادة بناء معناه.

    الأسئلة:
    1-
    ما هي المقاربة البيداغوجية التي ستساعدك أكثر على تجاوز هذه الصعوبات الناتجة عن عدم تجانس مستوى جماعة القسم؟ 3ن.
    2- ما هي في نظرك أنواع التقويم الأكثر صلاحية لمعالجة هذه الوضعية؟ 4ن
    3- كيف تختار النص القرائي الملائم؟
    4- كيف تختار الأنشطة والتمارين الملائمة؟ - اقترح نشاطا يجسد اختيارك. 6ن
    5- كيف تدبر فضاء القسم في حصص مثل هذه؟ 4ن
    6- قراءة بعض المتعلمين الجهرية قد تضايق البعض الأخر. كيف يمكنك تجاوز هذا؟ 4ن.

    الأجوبة:

    1- إنها البيداغوجيا الفارقية- تمنح 1.5 عن هذا المصطلح-
    - يؤخذ بعين الاعتبار اختلاف إيقاعات التعلم الناجمة عن اختلاف قدراتهم العقلية وخبراتهم ... – يمنح عن هذا التوضيح 1.5 نقطة


    2- التقويم التشخيصي + التقويم التكويني نقطتان عن المصطلحين ونقطتان عن التوضيح.

    3- اختيار النص ينبني على معيارين أساسيين: - معيار كيف يتم بمقتضاه اختيار نص أو نصوص قصيرة وطويلة نسبيا بما يتلاءم مع مستوى كل مجموعة، ومعيار نوعي تختلف بمقتضاه النصوص القرائية في درجة صعوبتها من حيث اللغة وغيرها، حسب كل مجموعة.

    4- تترك للمصحح صلاحية تقدير الجواب الصحيح- الاستئناس بما يلي:
    - مثلا: قد يتم تفييء القسم إلى ثلاث فئات، مثلا:
    - الفئة الأقل تحصيلا: تركز أنشطتها على فك الرموز القرائية وعلامات الترقيم...
    - الفئة المتوسطة: بالإضافة إلى ما سبق، تستخرج بعض عناصر النص: كشخصياته وأحداثه، وزمانه ومكانه...
    - الفئة الأكثر تحصيلا: تتجاوز ما سبق إلى الأفكار الرئيسية والثانوية وإبداء الرأ يفي النص ونقده...


    5-
    تقسيم فضاء القسم إلى مجموعات صغرى متجانسة، تبعا لنتائج التقويم حتى يسهل علي المدرس توجيه الأنشطة الملائمة لكل فئة...


    6- بالتركيز على القراءة الصامتة مثلا أو المطالبة بخفض الصوت....


    كريم الحياني عن المركز الوطني للامتحانات

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    -
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    توفيق
    رئيس جمعية الرواد للطفولة-اكدز
    رئيس جمعية الرواد للطفولة-اكدز

    عدد المساهمات : 37
    نقاط : 95
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    رد: تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية

    مُساهمة من طرف توفيق في السبت 21 نوفمبر - 15:19

    شكرا أخي ابراهيم على هذه المواضيع المهمة التي لاتهم بالدرجة الأولى المقبلين على الإمتحانات المهنية بقدر ما تهم كل مدرس يعاني من صعوبات داخل الفصل

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر - 5:40