جمعية الرواد للطفولة-أكدز

السلام عليكم ورحمة الله ،مرحبا بك في منتديات جمعية الرواد للطفولة - اكدز ،نتمنى ان تقضي معنا لحظات مفيدة . المشرف العام.

    مشروع تدبير الاكتظاظ

    شاطر

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    مشروع تدبير الاكتظاظ

    مُساهمة من طرف admin في السبت 21 نوفمبر - 2:14


    على مستوى تدبير الخريطة التربوية
    العملية
    رصد الاكتظاظ
    الأنشطة

    | تجميع ومعالجة المعطيات،

    | تحيين وتحليل المعطيات.
    النتائج المنتظرة
    آليات الانجاز
    المسؤول عن الانجاز
    الجدولة الزمنية

    | تشخيص وتحديد حجم وحدة الظاهرة على مستوى:

    - مجموع المؤسسات التعليمية،

    - الجهات

    - الأقاليم

    - الجماعات

    - القطاعات المدرسية؛

    - المستويات داخل المؤسسة


    | حجم حركية التلاميذ

    | معدل التلاميذ بالقسم؛

    | نسب التكرار؛

    | نسب الانقطاع؛

    | نسب استغلال الحجرات المتوفرة؛

    | نسب تشغيل هيئة التدريس باعتماد الحصص الواجبة حسب الاسلاك التعليمية.


    | الإدارات التربوية ومجالس المؤسسات،

    | لجنة تمثل مصالح التخطيط ومصالح الموارد البشرية و الشؤون التربوية؛

    | الفريق الجهوي المكلف بتدبير الاكتظاظ ،


    | إحصاء نونبر؛

    | عند تحضير الخريطة التربوية؛

    | إحصاء ماي؛

    | عند تعديل الخريطة المدرسية؛

    | عند تتبع الدخول المدرسي.








    على مستوى تدبير الخريطة التربوية
    العملية
    المعالجة القبليةللاكتظاظ
    الأنشطة

    | إعداد الخرئط التربوية؛

    | زيارة وتقارير المجالس وهيئات التفتيش؛

    | تحديد حصص الجهات والنيابات والمؤسسات من الطر التربوية والإدارية؛

    | تحيين وتحليل المعطيات.
    النتائج المنتظرة
    آليات الانجاز
    المسؤول عن الانجاز
    الجدولة الزمنية

    | الاستغلال الأمثل للموارد المتوفرة (البشرية والمادية وفضاءات التعلم)؛

    | التوزيع الأمثل للتلاميذ والموارد البشرية والتجهيزات على المؤسسات؛

    | التوزيع الأمثل للأقسام والفضاءات؛

    | اعتماد بنيات تربوية تتلائم مع المناطق التي تعرف الاكتظاظ؛

    | إشراك الفاعلين في الحقل التربوي في اتخاذ القرارات المناسبة؛

    | اعتماد برامج استعجالية في مجال البناءات المدرسية.


    | مجالس التدبير والمجالس التربوية (من خلال تفعيلها)؛

    | هيآت تنسيق التفتيش (من خلال انخراطها)؛

    | الخريطة التربوية؛

    | الإدارة المركزية.

    | البرامج الاستعجالية.

    | مجالس التدبير والمجالس التربوية

    | هيئة التفتيش (تربوي وتخطيط/توجيه)

    | الأطر العاملة بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والبناءات المدرسية؛

    | الإدارة المركزية (تحديد الحصص من الموارد البشرية) .




    | عند تحضير الخريطة التربوية؛

    | عند تعديل الخريطة المدرسية (توزيع الحصص من الموارد البشرية)؛





    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    رد: مشروع تدبير الاكتظاظ

    مُساهمة من طرف admin في السبت 21 نوفمبر - 2:20


    على مستوى تدبير الخريطة التربوية
    العملية
    التعديل
    الأنشطة

    | استثمار نتائج آخر السنة في تشكل الأقسام والمجموعات؛

    | تجميع النتائج ومعالجتها؛

    | ضبط الحاجيات من الأطر التربوية والإدارية؛

    | التتبع الميداني لمدى تقدم الأشغال البناءات المدرسية.
    النتائج المنتظرة
    آليات الانجاز
    المسؤول عن الانجاز
    الجدولة الزمنية

    تعديل الخريطة المدرسية باعتماد :

    | استثمار نتائج مجالس الأقسام؛

    | مواكبة المستجدات التربوية (مثال: تعميم المواد غير المعممة....)؛

    | نتائج الحركات الانتقالية للأطر التعليمية والإدارية؛

    | تسليم المؤسسات المحدثة.


    | مجالس التدبير والمجالس التربوية (من خلال تفعيلها)؛

    | هيآت تنسيق التفتيش (من خلال انخراطها)؛

    | الخريطة التربوية؛

    | الإدارة المركزية.

    | البرامج الاستعجالية.

    | سير إنجاز البناءات المدرسية المعتمدة،


    | مجلس التدبير والمجلس التربوي

    | هيئة التفتيش (تربوي وتخطيط/توجيه)

    | الأطر العاملة بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والبناءات المدرسية؛

    | الإدارة المركزية (تحديد الحصص من الموارد البشرية) .


    | عند تعديل الخريطة المدرسية ؛








    على مستوى تدبير الخريطة التربوية
    العملية
    التتبع
    الأنشطة

    | القيام بزيارات ميدانية وإعداد تقارير في الموضوع؛

    | انجاز استمارات التتبع واستثمارها؛

    | اتصال بالسلطات المختصة لمعرفة حركية السكان.
    النتائج المنتظرة
    آليات الانجاز
    المسؤول عن الانجاز
    الجدولة الزمنية

    | الزيارات الميدانية؛

    | استمارات التتبع؛

    | لوحة قيادة تتضمن مؤشرات تتبع الظاهرة؛

    | اللجنة التقنية الإقليمية (على صعيد العمالة أو الإقليم).

    | للأطر التعليمية والإدارية؛

    | تسليم المؤسسات المحدثة.


    | الزيارات الميدانية؛

    | استمارات التتبع؛

    | لوحة قيادة تتضمن مؤشرات تتبع الظاهرة؛

    | اللجنة التقنية الإقليمية (على صعيد العمالة أو الإقليم).

    |

    | مجلس التدبير والمجلس التربوي

    | هيئة التفتيش (تربوي وتخطيط/توجيه)

    | الأطر العاملة بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والبناءات المدرسية.

    |

    | قبل الشروع في تعديل الخريطة المدرسية (بالنسبة للبنيات والتجهيزات)؛

    | محطات تتبع الدخول التربوي (مراقبة البنيات التربوية، لوحة القيادة.....)؛

    | في اجتماعات مجلس التدبير والمجلس التربوي للمؤسسات التي تعرف الاكتظاظ؛











    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    رد: مشروع تدبير الاكتظاظ

    مُساهمة من طرف admin في السبت 21 نوفمبر - 2:21


    على مستوى تدبير الخريطة التربوية
    العملية
    المعالجة الاستعجالية للاكتظاظ
    الأنشطة

    | القيام بزيارات ميدانية وإعداد تقارير في الموضوع؛

    | انجاز استمارات التتبع واستثمارها.
    النتائج المنتظرة
    آليات الانجاز
    المسؤول عن الانجاز
    الجدولة الزمنية

    | تحديد المؤسسات التي تعاني من الاكتظاظ؛

    | تحديد أسبا هذا الاكتظاظ؛

    | اقتراح واختيار الحلول المتوافق عليها من طرف الشركاء لتدبير الاكتظاظ؛

    | وظع ميكانيزمات لأجرأة الحلول المقترحة.




    | لجنة خاصة بتدبير الاكتظاظ الاستعجالي (لها تمثيلية جهوية وإقليمية ومحلية إظافة إلى ممثلي السلطات المحلية.


    | الفريق الجهوي لتدبير الاكتظاظ؛

    | الفريق الإقليمي.


    | بعد الدخول التربوي وكلما دعت الضرورة إلى ذلك
















    التدبير القبلي لمعالجة الاكتظاظ على المدى المتوسط والبعيد
    العملية
    المعالجة الاستعجالية للاكتظاظ
    الأنشطة

    | توسيع الوعاء العقاري لمواكبة انتشار التجمعات السكانية؛

    | إعداد مؤشرات ومعايير من أجل توطين البناءات الجديدة؛

    | دراسة الحاجيات من البناءات بشكل منتظم وتحيينها سنويا؛

    | تشجيع المنعشين العقاريين على المساهمة في إنجاز البناءات المدرسية؛

    | إعداد مصوغات للتكوين الأساسي والمستمر تأخذ بعين الاعتبار تعدد التخصصات.
    النتائج المنتظرة
    آليات الانجاز
    المسؤول عن الانجاز
    الجدولة الزمنية

    | استشراف الحاجيات من البناءات المدرسية بمختلف الأسلاك؛

    | اختيار وتخصيص قطع أرضية صالحة لاستقبال مشاريع المؤسسات؛

    | تحديد وضبط الحاجيات من الأطر التعليمية؛

    | برمجة عمليات إصلاح وتوسيع وتأهيل المؤسسات.

    | تخصيص مناصب مالية للجهات (الموارد البشرية)؛

    | توسيع تخصصات المدرسين وإعدادهم لتدريس أكثر من مادة؛


    | المخططات الجهوية والإقليمية؛

    | الخرائط الاستشرافية؛

    | برمجة البناءات المدرسية؛

    | ضبط الحاجيات من الموارد البشرية.




    | الأكاديميات والنيابات الإقليمية؛

    | الإدارة المركزية؛

    | السلطات الترابية.


    |






    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    رد: مشروع تدبير الاكتظاظ

    مُساهمة من طرف admin في السبت 21 نوفمبر - 2:22


    على مستوى التنظيم التربوي
    العملية
    تشكيل الأقسام
    الأنشطة

    | تحديد المعايير التربوية لتشكيل الأقسام؛

    | إعداد قاعدة المعطيات التربوية الخاصة بالتلاميذ
    النتائج المنتظرة
    آليات الانجاز
    المسؤول عن الانجاز
    الجدولة الزمنية

    | أقسام مشكلة بكيفية متجانسة تيسر التفاعل الدينامي بين المجموعات؛

    | اختيار تلاميذ القسم الواحد وفق معايير تربوية محددة؛

    | توزيع متكافئ لعدد التلاميذ على أقسام نفس المستوى .


    | المجلس التربوي؛

    | إدارة المؤسسة؛

    | قاعدة المعطيات التربوية الخاصة بالتلاميذ؛

    | المعايير المعتمدة لتشكيل الأقسام.




    | إدارة المؤسسة؛


    | شهر يوليوز بالنسبة لتجديد التسجيل؛

    | بداية شهر شتنبر بالنسبة للتسجيلات الجديدة.

    |













    على مستوى التنظيم التربوي
    العملية
    تدبير الأقسام متعددة المستويات
    الأنشطة

    | جرد مضامين مكونات الوحدات الدراسية بهدف تصنيفها إلى ما هو متجانس

    | اشتقاق البرنامج المشترك بالتركيز على الكفايات الأساسية وخاصة على التركيز على الكفايات الأساسية ؛
    النتائج المنتظرة
    آليات الانجاز
    المسؤول عن الانجاز
    الجدولة الزمنية

    | تحسين أداء ات المتعلمين؛

    | تأهيل وتيسير العمل للأستاذ؛


    | استعمالات الزمن ملائمة؛

    | تنظيم فضاء الفصل الدراسي والعمل بالأركان التربوية؛

    | معاير تجانس المستويات المعرفية والعمرية

    | تكوين وتأطير المد رسين




    | هيأة التفتيش

    | المجلس التربوي

    | مجلس التدبير؛


    | نهاية السنة الدراسية وطيلة الموسم الدراسي؛



















    على مستوى التنظيم التربوي
    العملية
    اسناد الأقسام
    الأنشطة

    | تحديد المعايير التربوية لإسناد الأقسام بإشراك مجالس المؤسسة؛

    | إعداد قاعدة المعطيات التربوية الخاصة بهيئة التدريس ؛

    | إبداء رأي هيئة التفتيش التربوي حول إسناد الأقسام
    النتائج المنتظرة
    آليات الانجاز
    المسؤول عن الانجاز
    الجدولة الزمنية

    | أساتذة موزعون بكيفية متناوبة على المستويات؛

    | أساتذة موزعون بكيفية متوازنة على الأقسام.


    | المجلس التربوي؛

    | إدارة المؤسسة؛

    | هيئة التفتيش التربوي

    | إدارة المؤسسة؛

    | هيئة التفتيش التربوي

    | نهاية السنة الدراسية.




















    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر - 8:36