جمعية الرواد للطفولة-أكدز

السلام عليكم ورحمة الله ،مرحبا بك في منتديات جمعية الرواد للطفولة - اكدز ،نتمنى ان تقضي معنا لحظات مفيدة . المشرف العام.

    الحب والحنان المقترن بالحزم في تربية الطفل

    شاطر

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    الحب والحنان المقترن بالحزم في تربية الطفل

    مُساهمة من طرف admin في الإثنين 9 نوفمبر - 5:04

    أظهرت دراسة بريطانية أن تربية الأطفال انطلاقا من مبدأ الحب والحنان المقترن بالحزم والصرامة تجعل منهم ناجحين في حياتهم البالغة أكثر من غيرهم.

    وأوضحت الدراسة التي أعدتها مؤسسة ''ديموس'' البريطانية للأبحاث ونشرها موقع bbc أن الموازنة بين مشاعر الحب والحنان والانضباط والحزم تنمي في الطفل عديدا من مهارات التواصل الاجتماعي مقارنة بالتربية الحازمة فقط أو تلك التي تتركه ينمو ويكبر دون انضباط. وقالت الدراسة إن الأطفال حتى حدود الخامسة من العمر الذين يربون في بيئة عائلية محبة ومنضبطة، أو ما يعرف بـ ''الحب الحازم''، ينمون قدرات وصفات شخصية أفضل من أقرانهم ممن تربوا في بيئات مختلفة نسبيا.وقال مؤلف الدراسة جين لكسموند إن المهم هنا هو تطوير الثقة والحب والحنان المقرون بالضبط والحزم والصرامة.

    تشير الدراسة إلى أن صفات في الشخصية مثل الانضباط الداخلي ووضوح الهدف والغرض، والجاذبية الاجتماعية تتطور أكثر عند الأطفال الذين يربون في بيئة يتوازن فيها الحب مع الانضباط.ووجدت الدراسة أن صفات كهذه مهمة جدا في حياة تتوافر فيها فرص المعيشة الأفضل.وبينت الدراسة أن مثل هذه الصفات تتشكل بشكل واضح وعميق خلال السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل. يشار إلى أن الدراسة، التي ظهرت تحت عنوان ''بناء الشخصية''، حللت معلومات ومعطيات أخذت من أكثر من تسعة آلاف أسرة في بريطانيا.وأظهرت أيضا أن الأطفال من بيئة غنية ماديا واجتماعيا ينمّون تلك القدرات والصفات الإيجابية أكثر بمعدل مرتين مقارنة بأولئك الذين تربوا في بيئة فقيرة.

    وبينت أن الأطفال لأب وأم يعيشان في إطار زواج اعتيادي هم أوفر حظا في تنمية تلك الصفات الإيجابية مقارنة بالأطفال الذين يربون في عائلة من أب أو أم واحدة، أو من أب متزوج من غير الأم أو العكس.لكن الدراسة أوضحت أيضا أنه في حالة تعمد الآباء فرض الثقة قسرا على الطفل، فإن الفروق في الشخصية بين الأطفال من خلفيات اجتماعية مختلفة تتلاشى.وبينت الدراسة أن البنات يظهرن نموا ملموسا في تلك الصفات أكثر من الأولاد حتى سن الخامسة.وخلصت الدراسة إلى أن طريقة التربية تعتبر عاملا حاسما في تطور ونمو شخصية الطفل، كما أن المستوى الثقافي والتعليمي للآباء يلعب دورا كبيرا، بل حتى الرضاعة الطبيعية تلعب دورا كبيرا.





    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    محمد الرائد
    رئيس المشرفين
    رئيس المشرفين

    عدد المساهمات : 136
    نقاط : 374
    تاريخ التسجيل : 07/10/2009

    رد: الحب والحنان المقترن بالحزم في تربية الطفل

    مُساهمة من طرف محمد الرائد في الإثنين 9 نوفمبر - 7:00

    فعلا أخي إبراهيم لابد من الحنان والحزم معا.
    شكرا جزيلا ودمت متألقا في المنتدى.

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    رد: الحب والحنان المقترن بالحزم في تربية الطفل

    مُساهمة من طرف admin في الإثنين 9 نوفمبر - 12:01

    يجب ان نتعلم متى نضرب الطفل و كيف نضربه مثلا ان سقط منه شيئا دون قصد لا يج ضربه بل يجب الاطمئنان على صحته هل تأدى من دلك الشيء ونعلم كيف يمكنه التعامل مع مثل تلك الاشياء
    اما ان اسقطها متعمدا بعد تحديرنا له فهدا شأن اخر


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر - 5:43