جمعية الرواد للطفولة-أكدز

السلام عليكم ورحمة الله ،مرحبا بك في منتديات جمعية الرواد للطفولة - اكدز ،نتمنى ان تقضي معنا لحظات مفيدة . المشرف العام.

    دور الإدارة التربوية في تفعيل وظائف المؤسسة التعليمية المغربية

    شاطر

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    دور الإدارة التربوية في تفعيل وظائف المؤسسة التعليمية المغربية

    مُساهمة من طرف admin في الخميس 5 نوفمبر - 0:12

    تقديم:
    يعرف نظام التربية والتكوين ببلادنا حركة إصلاحية ترمي أساسا الى جعله يواكب المستجدات التربوية، ويستجيب لمتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ،ويتافاعل بصفة دائمة مع المحيط الاقتصادي والبيئي من خلال الوظائف والأدوار الفعالة التي تضطلع بها الإدارة التربوية في تنفيذ السياسة التعليمية الوطنية ..
    فالميثاق الوطني يتشكل من دعامات على شكل مراسيم من بينها : مرسوم حول القانون الإطار المتعلق بالثانويات،ومرسوم حول الإدارة التربوية ،مرسوم يتعلق بالهيكلة الجديدة للأكاديميات، ومرسوم حول تطوير التعليم الثانوي ..
    وما يهمنا في هذا المقال مرسوم الإدارة التربوية ، فهي مدعوة اليوم أكثر من ذي قبل الى استيعاب هذه المستجدات الهيكلية والتنظيمية والتربوية..
    1- ماهو دور الإدارة التربوية في تفعيل المؤسسة التعليمية ؟
    2- أسباب عدم فعالية الإدارة التربوية ؟
    3- معايير عدم فعالية الإدارة التربوية ؟
    4- فعالية المؤسسة التعليمية مرتبطة بنمط الإدارة التربوية ؟
    5- ماهو المطلوب في الإدارة التربوية في ظل التجديد ؟



    1) - دور الإدارة التربوية في فعالية المؤسسة التعليمية:



    تشكل المؤسسة فضاء للتفاعل والتواصل الدائم بين مجموعة من المكونات البشرية والمادية .. وتتميز الإدارة الناجحة في تنشيط وتعزيز الآليات الناظمة لهذه العلاقة وتوجهيها لوجهة الإجابـية التي تضمن لها السير في خط تصاعدي، يحقق الأهداف المتوخاة من المؤسسة، ويشبع كل من المتعلمين والمدرسين والفاعلين التربويين على حد سواء .
    يقول جون ديـوي ( إن دور المدرسة هو استغلال الحاضر أحسن استغلال لبناء مستقبل أفضل ) ومن هنا تعددت مجالات التربوية.. في العصر الحاضر، فلا يشارك في تسيير الإدارة التربوية إلا من مارس العمل في حقل من حقول التربية والتعليم ، ليستطيع التعامل مع المستجدات والتجانس مع المؤهلات التي تجعله قائدا تربويا متميزا في صفوف المربين الحقيقين، فتمة أدوار جديدة ينبغي أن تستعد الإدارة التربوية المغربية لمواكبة المستجدات.. فالمطلوب منها التحلي بروح المسؤولية والوعي بجسامتها ،وبروح المبادرة و الخلق والإبداع لإيجاد الحلول المرضية ، واتخاذ المواقف السليمة إزاء كل القضايا والمشاكل التي تفرزها الممارسة اليومية .
    إن القيادة الإدارية اليقظة والاستعداد الدائمين ، ومهارة الإصغاء إلى رواد المدرسة من معلمين وأستاذة ، حراس عامين ، معيدين ، أعوان ، مقتصدين.. مع القدرة على التحاور والتفاوض والإقناع ، واستقطاب العاملين داخل وخارج المؤسسة التربوية للانخراط في مشاريع
    تربوية هادفة ، وتحقيق اندماجها وإشعاعها في المحيط الاجتماعي والاقتصادي والبيئي يدفع
    بالمؤسسة التربوية إلى فعالية أفضل....




    يتبع


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 18 أكتوبر - 4:39