جمعية الرواد للطفولة-أكدز

السلام عليكم ورحمة الله ،مرحبا بك في منتديات جمعية الرواد للطفولة - اكدز ،نتمنى ان تقضي معنا لحظات مفيدة . المشرف العام.

    الإدارة التربوية في عصر العولمة

    شاطر

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    الإدارة التربوية في عصر العولمة

    مُساهمة من طرف admin في الأربعاء 4 نوفمبر - 23:56

    ما موقف الإدارة التربوية من العولمة! هل ستبقى مكتوفة الأيدي، أم تتقوقع بحجة أنها تهتم بالواقع التربوي الذي ينبع من بيئتها وتقاليدها فقط؟ ما مصير النظريات الخاصة بالإدارة التربوية هل ستبقى كما هي ؟

    إن الإدارة التربوية تمثل بيئة إدارية مفتوحة على ما حولها، وتمتاز بديناميكيتها التي تجعلها تواكب التغييرات البيئية المحلية والعالمية، وتحاول أن توائم وتوازن ما بين متطلباتها واحتياجات المجتمع الذي تعيش به. وهكذا فهي لا يمكن أن تبقى مكتوفة الأيدي أمام العولمة، فهي بحاجة أن تحدث من أساليبها وتقوي منطقها وتحسن من بيئتها الوظيفية حتى تتمكن من مسايرة التطورات العلمية.

    إن الورقة البحثية التالية تحاول إيجاد الإجابات القائمة على المنطق العلمي للأسئلة السابقة، حيث يمكن تحديد مشكلة الدراسة على النحو التالي:

    كيف تواجه الإدارة التربوية عصر العولمة ؟
    وتنبثق من ذلك عدد من الأسئلة الفرعية هي:
    1. ما معنى الإدارة التربوية في عصر العولمة؟
    2. ما واقع الإدارة التربوية في عصر العولمة بالمملكة العربية السعودية
    3. كيف يمكن للإدارة التربوية أن تتفاعل مع العولمة
    4. تصور مقترح لآليات تحديث الإدارة التربوية في عصر العولمة


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    رد: الإدارة التربوية في عصر العولمة

    مُساهمة من طرف admin في الأربعاء 4 نوفمبر - 23:57

    إن الإدارة التربوية تمثل بيئة إدارية مفتوحة على ما حولها، وتمتاز بديناميكيتها التي تجعلها تواكب التغييرات البيئية، وتحاول أن توائم وتوازن ما بين متطلباتها واحتياجات المجتمع الذي تعيش به. وهكذا فهي لا يمكن أن تبقى مكتوفة الأيدي أمام العولمة، فهي بحاجة أن تحدث من أساليبها وتقوي منطقها لتتمكن من مسايرة المستجدات العلمية.

    بحثت هذه الورقة مفهوم الإدارة التربوية في عصر العولمة، كما ألقت الضوء على واقع الإدارة التربوية في المملكة العربية السعودية ثم توصلت إلى اقتراح تصور لكيفية تفعيل دور الإدارة التربوية في عصر العولمة بالمملكة العربية السعودية.

    أهداف الدراسة:
    تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على:
     مفهوم الإدارة التربوية في عصر العولمة.
     تجسيد واقع الإدارة التربوية في عصر العولمة بالمملكة العربية السعودية.
     كيف يمكن للإدارة التربوية أن تتفاعل مع العولمة.
     وضع تصور مقترح لآليات تحديث الإدارة التربوية في عصر العولمة.
    أهمية الدراسة:
    إن أهمية الدراسة تنبثق مما يلي:
     ستزيل الغموض الذي يحيط بمفهوم الإدارة التربوية في عصر العولمة.
     الحث على القيام ببحوث تربوية متعمقة تشمل مختلف الجوانب المتعلقة بالإدارة التربوية والعولمة.
     تمكن القائمين في المجال التربوي من تعديل وتحديث الأساليب الإدارية المستخدمة لمواجهة عصر العولمة.
     القيام بدراسات عن تحديث هيكلة الإدارة التربوية وإجراءاتها التنظيمية.
     تطبيق التصور المقترح في هذه الورقة البحثية وتقويمه.


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    رد: الإدارة التربوية في عصر العولمة

    مُساهمة من طرف admin في الأربعاء 4 نوفمبر - 23:58

    مشكلة الدراسة :
    وفي ضوء العرض السابق يمكن تحديد مشكلة الدراسة على النحو التالي:
    كيف تواجه الإدارة التربوية عصر العولمة ؟
    وتنبثق من ذلك عدد من الأسئلة الفرعية هي:
    1. ما معنى الإدارة التربوية في عصر العولمة؟
    2. ما واقع الأساليب الإدارية التربوية في عصر العولمة بالمملكة العربية السعودية؟
    3. كيف يمكن للإدارة التربوية أن تتفاعل مع العولمة؟
    4. تصور مقترح لآليات تحديث الإدارة التربوية في عصر العولمة؟

    إن آليات تحديث الإدارية التربوية في عصر العولمة هو المحور الأساسي لهذه الدراسة، ولكي نستطيع أن نتوصل إلى الإجابة الواقعية العلمية لهذا السؤال لابد من بحث الأسئلة الفرعية التي في مجملها ستمكننا من وضع تصور مقترح لآليات تحديث الإدارة التربوية في عصر العولمة.

    منهج الدراسة:
    ستتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والذي يهتم بوصف الجوانب المتنوعة للأساليب المتبعة في الإدارة التربوية، بهدف التوصل إلى عوامل منطقية تمكن من وضع تصور مقترح لآليات تحديث الإدارة التربوية في عصر العولمة بالاعتماد على المراجع المكتبية والإحصائيات والوثائق التعاميم اللازمة.
    تعريف المصطلحات :
    العولمة(GLOBAL): تعرف العولمة لغوياً (بمعنى العالم )أي النظر إلى العالم على أنه كل متفاعل يجب استيعابه وفهمه ، وهناك من يفضل استخدام مدلول


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 19 ديسمبر - 1:43