جمعية الرواد للطفولة-أكدز

السلام عليكم ورحمة الله ،مرحبا بك في منتديات جمعية الرواد للطفولة - اكدز ،نتمنى ان تقضي معنا لحظات مفيدة . المشرف العام.

    كيف ننمي ونقوي ونطور إرادتنا؟!

    شاطر

    admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 2209
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    كيف ننمي ونقوي ونطور إرادتنا؟!

    مُساهمة من طرف admin في الأربعاء 4 نوفمبر - 23:50



    1- اعمل على إعداد وتهيئة إرادتك: لكل الناس غايات وأهداف في الحياة مع اختلافها، وتنوعها، ومقاصدها، ولكي نحقق هذه الغايات، وتلك الأهداف لابد أولاً من تحديد واضح لها.. والخطوة التالية توجيه إرادتنا بالكامل نحو تحقيق هذه الغايات وتلك الأهداف.

    فالغـايات والأهداف لأمر ما أو موضوع ما.. يولدان في الفكر، ثم

    يتحول الفكر إلى إرادة، والإرادة تدفع إلى العمل على إنجاز هذا الأمر أو

    ذاك الموضوع حتى يظهر إلى النور.

    وإعداد الإرادة يتطلب الكثير من اليقظة والتركيز، واليقظة والتركيز

    يتطلبان التفكير، فعلينا لكي نقوي إرادتنا أن نفكر بشكل صحيح، وأن

    نتخذ القرار السليم، وأن نعمل على تنفيذ هذا القرار بكل جد واجتهاد .

    وقد أجمع علماء النفس في العصر الحديث على أن كل فكرة تجنح إلى أن تتحول إلى فعل.

    وينصح بعض العلماء باستخدام هذه الطريقة العملية لتوليد الإرادة داخل النفس، وهي: أن يكتب الفرد.. ما يريد بخط عريض واضح في ورقة بيضاء يضعها أمام عينه دائمـاً، ويكرر قراءتها، مثلاً: 'أريد أن أحفظ القرآن الكريم خلال ثلاث سنوات". 'أريد أن أحقق المركز الأول في دراسـتي هـذا العام'، 'أريد أن أحصل على وظيفة مرموقة'... الخ .

    2- اعمل بجد واهتمام على شحذ إرادتك وحافظ عليها متوهجة دائماً: إن الإرادة طاقة كبيرة، وهامة في جسـم الإنسان، فهي تحتاج إلى شحذ، كما تحتاج إلى المحافظة عليها بتخزينها، واستعمالها الاستعمال الأفضل دائماً.. فعندما نفكر في القيام بعمل هام، لابد من إرادة قوية تدفع النفس إلى القيام بتحقيق هذا العمل، وإذا فترت أو تراخت الإرادة في أي مرحلة من مراحل تنفيذ العمل نجد تأثير ذلك واضحاً على هذا العمل. ولكي نحافظ على إرادتنا قوية دائماً لابد من المحافظة عليها بالامتناع عن شغلها واستهلاكها بالأمور غير الهامة، والامتناع عن الغضب؛ لأنه يستنزف الكثير من طاقة الإنسان بما فيها الإرادة التي تفقد وقت الغضب في كثير من الأحيان..! وكلنا نتذكر وصية الرسول صلى الله عليه وسلم '... لا تغضب .. لا تغضب ..'. والامتناع عن الاهتمام بما لا يعنينا وهذا أمر حثنا عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: 'من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه'. فالدخول والاهتمام بما لا يعنينا هدر أكيد لطاقتنا، وانشغال إرادتنا بما لا يفيدنا!

    3- اجعل إرادتك في وعيك: عليك أن تجعل إرادتك في خدمة وعيك..! وليس في خدمة أحاسيسك النابعة عن هواك..! فالإحساس النابع عن الهوى غالباً يكون غير صادق!
    4- افحص إرادتك باستمرار ولا تتوان في ذلك: والفحص يكون بشكـل دوري، وذلك بأن تتعهد نفسك بالمراقبة والمحاسبة، وأن تتعهد قراراتك بالمراجعة، وأن تعمل على اكتشاف أخطائك، وإن اكتشفتها اعمل فوراً على تصحيح الخطأ، والعزم على عدم العودة إليه، وأن تعمل على تشجيع نفسك إذا تيقنت من صحة الطريق الذي تسير فيه .. واعقد العزم دوماً على مواصلة السير فيه، وعدم الحياد عنه .

    5- اعمل على تجنيـب إرادتك الهمّ والحزن، والتسويف، والقعـود والكسل: فقد كان من دعاء الرسول -صلى الله عليه وسلم-: 'اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن...'. فمن أراد أن تكون له عزيمة قوية، وإرادة قوية، لابد له من الصبر، والتوكل، واليقين بتوفيق الله سبحانه، والبعد عن الهموم والأحزان، والمثبطات والمحبطات من القول أو العمل أو الذكريات، أو المثبطين والمحبطين من الأشخاص، والأفكار والآراء.. يقول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: 'اطرح عنك واردات الهموم بعزائم الصبر وحسن اليقين".

    6- تحكمْ واقهرْ رغباتك وهواك بإرادتك: لكي تقوي إرادتك عليك بمخالفة هوى نفسك، قال تعالى: (وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ). [يوسف:53].
    فتقـويـة الإرادة تتم عن طريق القمع، والقهر الإرادي للشهوات، والرغبات. ويستـوجب ذلك إرادة قوية، وإيجابية، وفعّالة، وتصميم وعزم على عـدم اقتراف الآثام، ونستعين على ذلك بالصبر والصلاة كما أمرنا الله سبحانه..
    قال تعالى: (وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ). [البقرة:45].

    وقد اقترح (جوردن بايرون) في كتابه 'أتح لنفسك فرصة' عدة قواعد لتنمية الإرادة، نذكر منها :

    - اهتم واعتن بصحتك البدنية والنفسية.

    - حدّد وتعرّف على جوانب القوة وجوانب الضعف في نفسك.

    - عند القيام بإنجاز عمل ما، أو حل مشكلة ما، ابدأ بالأسهل.

    - درّب نفسك على صفة الحسم، ونمّها في نفسك.

    - خذْ قراراتك بنفسك، بعيداً عن إيحاء الآخرين.

    - أعدْ نفسك للعمل بالعلم، والتدريب الفعّال والمستمر.

    - حدّد أهدافك بوضوح تام، وضعها نصب عينك .

    - حاسبْ نفسك، وزن أعمالك باستمرار، حتى تقيس مدى تقدمك .

    - اسعَ إلى أن يوجد لك منافسين، لكي تتزود وتتقدم دائماً .

    - ابدأ بتدريب إرادتك في أماكن عمل تشعر فيها بالارتياح والمتعة.

    - عوّدْ نفسك على الهدوء، والخلوة، والتفكر .


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 يونيو - 20:32